يعمل حزب الاصلاح والتنمية على تفعيل التشريعات الحديثة لمجلس الشعب المصري بتخصيص 64 مقعدا ً للمرأة في البرلمان وناقش كيفية تفعيل دور المرأة في أنشطة الحزب وقرر عمل عدة حلقات نقاشية للمرأة ودعوة نائبات من المجلس للتحدث عن دورهن في البرلمان ودورهن في المرحلة المقبلة .  
وأطلق حزب الاصلاح والتنمية برنامجا ً مكثفا ً لإعداد القيادات النسائية ويشمل أجرائات عملية وأخرى إكاديمية لأعداد كوادر نسائية للأنتخابات البرلمانية . وقد أطلق التسجيل في البرنامج من خلال الانترنت لتبدأ فاعليات البرنامج بالأول من أغسطس 2009 وقد طالب حزب الإصلاح والتنمية السيد أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء و السيد صفى الدين خربوش رئيس المجلس الاعلى للشباب بتخصيص يوم واحد فى الاسبوع على الاقل للمراه فى جميع مراكز الشباب بالقرى والمحافظات وتمكينهم من ممارسة الرياضة والانشطة الثقافية والاجتماعية .  
   
الهدف ..  
  • برنامج إعداد القيادات النسائية يهدف لزيادة المشاركة السياسية للمرأة والتحضير للانتخابات البرلمانية 2010 والتي ستكفل 64 مقعدا ً للمرأة في مجلس الشعب .
  • يبدأ البرنامج بتعريف القدرات الذاتية للمرأة والوقوف بالمزيد من الوضوح على ما تمتاز به المرأة من مهارات وما تضطلع به من مسئوليات ، فهي الأقدر على ممارسة عدة نشاطات في آن واحد ، والتأكيد على أحقيتها في المشاركة في صنع القرارات المتخذة في كافة البرامج والسياسات ..
  •  
       
    الرؤية :  
    هو تمكين المراة بشكل عام فى كافة المستويات والمجالات فى العمل العام , سواء كان هذا فى المجالس النيابية والمحلية , او النقابات المهنية والعمالية , او حتى سواء كان على مستوى الحزب " حزب الإصلاح والتنمية " بتقلد المراة بشكل عام لمناصب قيادية واعدادها جيدا لهذة المناصب من أجل تمكين المراة بشكل عام فى كافة المجالات والمستويات المختلفة .  
       
    محاور البرنامج :-  
    يعمل فى البرنامج على محاور مختلفة من أجل تمكين المراة على النحو الاتى :-  
    • التوعية السياسية بشكل عام فى كافة المجالات السياسية المختلفة وبالاخص "مجلس الشعب " .
    • التوعية القانونية للمراة من اجل الدفاع عن نفسها فى الظروف العادية , وتوعية المراة فى المجالات القانونية فى مجال الحريات الشخصية من قبض او تفتيش او استيقاف ..الخ , من اجل زيادة الوعى القانونى للمراة , وامكانية تصرفها فى الظرف المختلفة ومعرفة حقها القانونى ..
    • التنمية البشرية فى نواحى مختلفة مثل , تحديد الأهداف , التفكير الايجابى , اقناع الاخرين , اعداد مشروعات صغيرة وادارتها , مهارات الاتصال والعرض .. الخ . .
    • تدريب المراة على كيفية اعداد حملات انتخابية وبناء تحالفات سياسية فى العملية الانتخابية .
    • تدريبات على النواحى الاجتماعية للمراة فى مجالات القضايا المخلتفة التى تهم المراة فى المجال الاجتماعى.