• 2022/05/16

بيان صحفي

كنت وما زلت من المرحبين والداعين للحوار الوطني الشامل الذي دعا اليه الرئيس السيسي، ولكنى غير راضي ومطمئن عن اسناد تنظيمه وإدارته لبعض المؤسسات الشبابية التي تنتمي وتدار" بمعرفة أجهزة بعينها" في شكل كرنفال مفتوح


بيان صحفي

كنت وما زلت من المرحبين والداعين للحوار الوطني الشامل الذي دعا اليه الرئيس السيسي، ولكنى غير راضي ومطمئن عن اسناد تنظيمه وإدارته لبعض المؤسسات الشبابية التي تنتمي وتدار" بمعرفة أجهزة بعينها" في شكل كرنفال مفتوح ربما لن يحقق الهدف منه حتى لو صاحب هذه الدعوة والاحتفالية انفراجه مؤقته ومحدودة تتمثل في الإفراج عن بعض المحبوسين احتياطيا أو اصدار عفو رئاسي عن المحكوم عليهم في قضايا سياسية "فالمشكلة ستظل قائمة ومتكررة".
وكما تابعنا أمس السرعة والجدية التي تمت في المؤتمر الصحفي العالمي بمناسبه إطلاق حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص، فأيضاً الفكرة والهدف بعد طول انتظار الدعوة لهذا الحوار ينبغي أن يعقبها التأسيس لنظام سياسي وعقد اجتماعي جديد بين الحاكم والمحكومين يشعر من خلاله المصريين بأحقيتهم في المشاركة في السياسات والقرارات التي تتعلق بآمالهم وتطلعاتهم وأيضا حرياتهم في تحديد اولوياتهم في اختيار الانفاق وترشيده في مشروعاتهم الحالية والمستقبلية وشعورهم بان هناك فصل وتوازن بين السلطان ومساءلة ومحاسبة من خلال احترام الدستور والقانون وتطبيقه على الجميع من خلال نظام قضائي عادل ومستقل ليس فيه تمييز او تفرقة بين القطاع الخاص والأهلي ومؤسسات الدولة بما فيها شركات القوات المسلحة.
لا نريد ان نتشاءم ولكن أتمنى ان ننتهز هذه الفرصة لإعادة بناء الثقة ومدى جسور التفاهم التي غابت لفترات طويلة لكي نستطيع البناء الصحيح لمستقبل هذا الوطن والاجيال القادمة 


محمد أنور السادات
رئيس حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/05/10

النائب / د. أيمن أبو العلا يحذر من كارثة مرتقبة في نقص الدواء بسبب اهتزاز سعر الدولار

النائب / د. أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، يحذر من نقص عدد من الأدوية الفترة المقبلة، بسبب توقف الشركات عن إنتاج الدواء بعد اهتزاز سعر الدولار.


النائب / د. أيمن أبو العلا يحذر من كارثة مرتقبة في نقص الدواء بسبب اهتزاز سعر الدولار

النائب / د. أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، يحذر من نقص عدد من الأدوية الفترة المقبلة، بسبب توقف الشركات عن إنتاج الدواء بعد اهتزاز سعر الدولار.
تحذير أبو العلا جاء خلال الجلسة العامة لمناقشة عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان مطالبًا بضرورة عمل تسعير جديد للأدوية في ضوء المتغيرات الخاصة بسعر الدولار حتى لا يتوقف الإنتاج.

  • 2022/05/09

طلب الإحاطة بشأن الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (212 ) والمادة (213) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أتشرف بتقديم طلب الإحاطة الآتى إلى السيد الدكتور / خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بشأن الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية بصفة عامة


طلب الإحاطة بشأن الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية

السيد المستشار/ حنفى جبالى
" رئيس مجلس النواب "
تحية طيبة وبعد :-

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (212 ) والمادة (213) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أتشرف بتقديم طلب الإحاطة الآتى إلى السيد الدكتور / خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان.
بشأن
الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية بصفة عامة ومعرفة حقيقة المسئولية الطبية وجوانب الاهمال والتقاعس الإدارى الذى يحدث في بعض من مستشفيات الأمراض النفسية وأيضا أسلوب معاملة المرضى النفسيين والمحبوسين منهم على ذمة قضايا وما يقدم لهم من رعاية وخدمات نظرا لتكرار حوادث وتجاوزات مؤخرا داخل مستشفيات الصحة النفسية..

" وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير"


مقدمه لسيادتكم..
النائبة / راوية مختار
عضو مجلس النواب
عن حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/05/09

طلب الإحاطة بشأن زيادة معدلات هجرة الأطباء وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومى

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (212 ) والمادة (213) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أتشرف بتقديم طلب الإحاطة الآتى إلى السيد الدكتور / خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بشأن زيادة معدلات هجرة الأطباء وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومى


طلب الإحاطة بشأن زيادة معدلات هجرة الأطباء وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومى

السيد المستشار/ حنفى جبالى
" رئيس مجلس النواب "
تحية طيبة وبعد :-

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (212 ) والمادة (213) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أتشرف بتقديم طلب الإحاطة الآتى إلى السيد الدكتور / خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان
بشأن
زيادة معدلات هجرة الأطباء وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومى لأسباب عديدة يأتي على رأسها تدنى مستوى أجور الأطباء وقد صدر مؤخرا تقرير عن نقابة الأطباء يحذر من تنامى تلك الظاهرة ويشير إلى إستقالة أكثر من 11 ألف طبيب في السنوات الثلاث الأخيرة وهو مؤشر خطير يحتاج إلى تدخل عاجل . فهل أصبحت بيئة عمل الأطباء في مصر طاردة لهم ؟ ولماذا لا نوفر مزايا وعوامل جذب وبيئة مهيئة للأطباء من شأنها إيقاف نزيف هجرتهم المتزايدة إلى الخارج ؟ لابد من مناقشة هذه الظاهرة بشكل سريع وفتح حوار ما بين الحكومة ونقابة الأطباء لوضع إستراتيجية تعالج هذا العزوف في القريب العاجل .

" وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير"


مقدمه لسيادتكم
النائبة د / إيرين سعيد
عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/04/28

السادات : وضع خطة إقتصادية فعالة يتطلب المشاركة والإستماع إلى أصحاب مدارس إقتصادية مختلفة

أكد محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " أن توجه الدولة نحو إتباع سياسات إقتصادية ومالية جديدة للنهوض بالإقتصاد وتشجيع الإستثمارات هو توجه حتمى فرضته مقتضيات اللحظة الراهنة والأوضاع المستجدة عالميا لكننا بحاجة إلى تفكير خارج الصندوق بما يتطلب المشاركة والإستماع إلى الإقتصاديين والمعنيين دون إقصاء


السادات : وضع خطة إقتصادية فعالة يتطلب المشاركة والإستماع إلى أصحاب مدارس إقتصادية مختلفة

أكد محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " أن توجه الدولة نحو إتباع سياسات إقتصادية ومالية جديدة للنهوض بالإقتصاد وتشجيع الإستثمارات هو توجه حتمى فرضته مقتضيات اللحظة الراهنة والأوضاع المستجدة عالميا لكننا بحاجة إلى تفكير خارج الصندوق بما يتطلب المشاركة والإستماع إلى الإقتصاديين والمعنيين دون إقصاء .
أوضح السادات أن تكليف الذى تم من جانب رئيس مجلس الوزراء لمجموعة إقتصادية متخصصة من الوزراء للعمل على وضع خطة للتعافى والخروج من آثار الأزمة الاقتصادية هو تكليف جيد في مجمله لكن نقصه ضخ دماء جديدة حيث أن هؤلاء المكلفين هم أنفسهم من يديرون المشهد الإقتصادى ويجب أن يتبادلوا الرؤى مع آخرين ممن لهم مدارس إقتصادية مختلفة حتى نتمكن من وضع خطة فعالة ومجدية . أما فيما يتعلق بوثيقة سياسة ملكية الدولة فإن الدخول في تفاصيل دقيقة تخص السلع المسموح للقطاع الخاص الإستثمار فيها وتلك التي تصر الدولة على الإستثمار فيها فإن ذلك يفتح الباب أمام تساؤلات عديدة تتعلق بجدية الدولة في مشاركة القطاع الخاص في الإستثمار.
وأشار السادات إلى ضرورة إعادة النظر في قرار الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات رقم 534 لسنة 2022 بشطب نحو 1000 شركة محلية وأجنبية من سجل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصرلعدم إستيفاء بعض المستندات المطلوبة هو قرار يأتي في توقيت غير مناسب بالمرة ونحن نسعى إلى تشجيع الإستثماروالعمل على تحفيز مشاركة الشركات والقطاع الخاص خاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

حزب الإصلاح والتنمية
المكتب الإعلامى

  • 2022/04/26

السادات : السوق المصرى فى حاجة مُلحة لسياسات إقتصادية ومالية عاجلة لتحسين الإقتصاد وزيادة الإستثمارات

أكد أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " أن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر وغيرها من الدول والتي تفاقمت إثر الأحداث العالمية التي نشهدها هذه الآونة


السادات : السوق المصرى فى حاجة مُلحة لسياسات إقتصادية ومالية عاجلة لتحسين الإقتصاد وزيادة الإستثمارات

أكد أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " أن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر وغيرها من الدول والتي تفاقمت إثر الأحداث العالمية التي نشهدها هذه الآونة تتطلب ضرورة جلوس خبراء الاقتصاد والمعنيين لبحث أسرع الطرق نحو تحسين الاقتصاد وتحفيز الإستثمارات الأجنبية والبحث عن آليات جديدة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الإستثمارفي مصر.
أوضح السادات أن التوجه نحو طرق تشجيع الإستثمارمن خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة لتحفيز القطاع الخاص على الإستثمارهي طريقة جيدة ولكنها غير كافية لأنها سوف تصطدم بواقع كيانات إقتصادية من الصعب تجاوزها إلى جانب أنها لن تؤثر كثيرا بالنظر إلى الأزمة وإلى حجم ما إقترضته مصر خلال الفترة الماضية وأعباء الإستدانة وزيادة حجم الدين العام فضلا عما يتردد عن إهدار مال عام وإنفاق ببذخ كما في قرض تنمية الصعيد والذى أثار جدلا كبيرا خلال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة الأيام الماضية بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة عن العام المالي 2020-2021 .
أشار السادات إلى أن الاقتصاد والسوق المصري لا يزال يفتقر وبشدة إلى المشروعات التي تؤمّن عمليات إنتاج السلع الحقيقية وتحد من الإستيراد . كما أننا نفتقر إلى المشاريع المتوسطة والصغيرة الناجحة رغم الجهود والمبادرات التي تبذل في هذا الصدد . ونفتقر كذلك إلى تحديد أولوياتنا وإحتياجاتنا الأساسية في كل مرحلة . داعيا رجال الأعمال وكبار المستثمرين إلى إدراك خطورة الظرف الراهن وحاجتنا لمضاعفة دورهم الوطنى والخيرى والتنموى حتى تعبر بنا جميعا سفينة الوطن إلى بر الأمان.

حزب الإصلاح والتنمية
المكتب الاعلامى

  • 2022/04/21

الإصلاح والتنمية يدعو إلى آليات ميسرة للإستفادة من الأراضى الصناعية غير المستغلة

دعا أ / علاء عبد النبى " نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية " إلى ضرورة وضع آليات سهلة وميسرة للإستفادة وحسن إستغلال الأراضى الصناعية غير المستغلة والتي يتم الآن حصرها بمعرفة اللجنة المعنية


الإصلاح والتنمية يدعو إلى آليات ميسرة للإستفادة من الأراضى الصناعية غير المستغلة

دعا أ / علاء عبد النبى " نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية " إلى ضرورة وضع آليات سهلة وميسرة للإستفادة وحسن إستغلال الأراضى الصناعية غير المستغلة والتي يتم الآن حصرها بمعرفة اللجنة المعنية بذلك والتي أسفر الحصر المبدئى التي قامت به في 12 محافظة عن قرابة 900 قطعة أرض صناعية غير مستغلة سوف يتم سحبها لعدم جدية المستثمرين.
أوضح نائب رئيس الحزب أن ثمة أمورعديدة تمثل تحديا كبيرا وحالة من اللبس تتعلق بكون الهيئة العامة للتنمية الصناعية هي الجهة التي تقوم بتخصيص الأراضى وهى نفسها أيضا التي تقوم بعمل التقييمات وإتخاذ إجراءاتها نحو سحب الأراضى من المستثمرين دون وجود آلية تتيح للمستثمر الدفاع عن نفسه خاصة إذا كانت لديه أي مشكلة أو عوائق تتعلق بعمل الهيئة نفسها .
فضلا عن ضرورة مراعاة أن التداعيات الكثيرة التي فرضتها كورونا أثرت سلبا على مناخ الإستثمار وأدت إلى تعثر غالبيتهم في الوفاء بإلتزاماتهم المادية وهو أمر يجب وضعه في الإعتبار.
أشار نائب رئيس الحزب إلى ضرورة منح الفرصة للراغبين في الوفاء بإلتزاماتهم المادية ووضع آلية محددة لضمان وتسهيل السداد وضرورة تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للجادين منهم تشجيعا لمناخ الإستثمار وتحقيق خطة الدولة نحو زيادة انتاجية القطاع الصناعى ، كما يجب عقد مائدة حوارية مع هؤلاء للتعرف على الأسباب التي أدت إلى عدم تمكنهم من الإستثمار وإقامة مشروعاتهم الصناعية من أجل المساهمة في علاجها في الحاضر وتلافيها في المستقبل خاصة إذا ما كانت خارجة عن إرادة المستثمر أو تتعلق بالروتين الحكومى .
حزب الإصلاح والتنمية
المكتب الإعلامى

  • 2022/04/16

طلب مناقشة عامة من الاصلاح والتنمية لدراسة أوضاع مستشفيات الصحة النفسية

إعمالا لحكم المادة (132) من الدستور. ونص المادة (107) والمادة (108) من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ رجاء إدراج طلب مناقشة عامة بجدول أعمال المجلس.


طلب مناقشة عامة من الاصلاح والتنمية لدراسة أوضاع مستشفيات الصحة النفسية

السيد المستشار/ عبد الوهاب عبد الرازق

" رئيس مجلس الشيوخ "
تحية طيبة وبعد :-

إعمالا لحكم المادة (132) من الدستور. ونص المادة (107) والمادة (108) من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ رجاء إدراج طلب مناقشة عامة بجدول أعمال المجلس.
بشأن
إستيضاح سياسة الحكومة " وزارة الصحة " بشأن الإشراف على مستشفيات الصحة النفسية بصفة عامة ومستشفى الصحة النفسية بالخانكة وبالعباسية والتى أثير بشأنها تساؤلات عديدة تتعلق بالإهمال والتقاعس الإدارى على أثر تواجد الباحث الراحل / أيمن هدهود بها حتى وفاته في واقعة تابعها الرأي العام . وأيضا الوقوف على كيفية معاملة المرضى النفسيين والمحبوسين منهم على ذمة قضايا وما يقدم لهم من رعاية وخدمات حيث تكررمؤخرا عدة حوادث وكوارث تتطلب الوقوف على حقيقة هذه الأوضاع . كما يجب دعوة ممثلين من وزارة الصحة ونقابة الأطباء والأمانة العامة للصحة النفسية وخبراء الطب النفسى للجلوس ومناقشة هذه الجوانب الهامة بشكل عاجل .

" وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير"


طلب مناقشة عامة موقع من عشرين عضوا

مقدمه لسيادتكم

النائب / سامح السادات

عضو مجلس الشيوخ عن حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/04/14

بيان عاجل من الاصلاح والتنمية لدراسة أوضاع مستشفيات الصحة النفسية

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (215 ) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أرجو الموافقة على الإدلاء ببيان عاجل إلى السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الصحة. بشأن الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية


بيان عاجل من الاصلاح والتنمية لدراسة أوضاع مستشفيات الصحة النفسية

السيد المستشار/ حنفى جبالى
" رئيس مجلس النواب "
تحية طيبة وبعد :-

إعمالا لحكم المادة (134 ) من الدستور. ونص المادة (215 ) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب أرجو الموافقة على الإدلاء ببيان عاجل إلى السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الصحة.
بشأن الوقوف على حقيقة ما يجرى داخل أروقة مستشفيات الصحة النفسية بصفة عامة ومعرفة حقيقة المسئولية الطبية وجوانب الاهمال والتقاعس الإدارى فى مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية التى تم إيداع الباحث الإقتصادى / أيمن هدهود بها والتي أثارت وفاته علامات إستفهام كثيرة ، وأيضا أسلوب معاملة المرضى النفسيين والمحبوسين منهم على ذمة قضايا وما يقدم لهم من رعاية وخدمات نظرا لتكرار حالات حوادث شبيهة داخل مستشفيات الصحة النفسية. كما نطالب على وجه السرعة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق للوقوف على حقيقة هذه الأوضاع .

" وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير"


مقدمه لسيادتكم..

النائبة / راوية مختار

عضو مجلس النواب

ممثلا عن الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/04/13

بيان حزب الإصلاح والتنمية بشأن وفاة الباحث أيمن هدهود

إذ يتابع الحزب رئيسا وأعضاء عن كثب ما يتردد لحظيا حول ملابسات وفاة الباحث الاقتصادى وعضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والتنمية/ أيمن هدهود فإن الحزب يؤكد على أنه بإنتظار نتائج التحقيقات النهائية التى تجريها النيابة العامة بشأن الواقعة التى لا تزال قيد التحقيق


بيان حزب الإصلاح والتنمية بشأن وفاة الباحث أيمن هدهود

إذ يتابع حزب الإصلاح والتنمية رئيسا وأعضاء عن كثب ما يتردد لحظيا حول ملابسات وفاة الباحث الاقتصادى وعضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والتنمية/ أيمن هدهود فإن الحزب يؤكد على أنه بإنتظار نتائج التحقيقات النهائية التى تجريها النيابة العامة بشأن الواقعة التى لا تزال قيد التحقيق وذلك حتى يتسنى لنا جميعا معرفة الحقيقة والمحاسبة القانونية فى حالة ما تبين وجود مسئولية طبية أو تقاعس إدارى من جانب المستشفى التى تم إيداع المذكور بها نظرا لإنكار إدارة المستشفى أكثر من مرة وجوده بها فضلا عن أنه لم يتم إخطار أسرته بإيداعه بالمستشفى محل الواقعة .
وقد قام الحزب أيضا بتكليف الهيئة البرلمانية للحزب بإستخدام أدواتهم الرقابية للوقوف على حقيقة ما يُجرى داخل مستشفيات الصحة النفسية بصفة عامة ومعرفة حقيقة المسئولية الطبية وجوانب الاهمال والتقاعس الإدارى فى المستشفى التى تم إيداع الفقيد بها .
ولما كان الحزب يتفهم ويقدر مشاعر كل المتابعين للقضية وحالة الغضب الكبير فى الوسط السياسى والحقوقى على أثر تصدير الواقعة للرأى العام ووضعها فى شكل وإطار غير حقيقى فإن الحزب يؤكد تماما على أنه لم يكن ليتقاعس عن حق أحد أبناؤه وكادر من كوادره وقياداته الشابة المخلصة فى وقت يبذل فيه رئيسه جهودا كبرى للمساعدة القانونية والإنسانية فى الإفراج عن العديد من المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة .
لكن الحزب أيضا على الجانب الآخر لم يكن ليخفى عن الرأى العام أن الراحل ومنذ متابعتنا لأحواله منذ اليوم الأول لإحتجازه وهو ما لا يعرفه كثيرين ووفقاً لأقوال أشقاؤه أنفسهم كان يمر فى هذه الفترة بظروف نفسية صعبة أدت به إلى تصرفات عديدة غير متزنة .. وقد فَضَّل الحزب وأصدقاء وأشقاء الراحل فى بادئ الأمر عدم التصريح بشأن تلك الظروف المرضية المؤقتة احتراماً للخصوصية .
وعليه فإن الحزب ينتظر ما سوف تؤول إليه نتائج التحقيقات ويقف داعما لأهل وأصدقاء الفقيد ومتمسكا بمحاسبة أى مهمل أو مقصر أو متجاوز وفقا لما تنتهى إليه التحقيقات التى تتم حاليا بمعرفة النيابة العامة.
ونعى حزب الإصلاح والتنمية رئيسا وأعضاء وفاة الباحث أيمن هدهود داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله وأصدقاؤه الصبر والسلوان.

حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/04/06

موازنة خارج الموازنة

إستبشرنا خيرا عند صدور قانون المالية الموحد رقم 6 لسنة 2022 لتحقيق المزيد من الحوكمة والشفافية في إدارة المالية العامة للدولة لكننا لا نفهم أن يكون لدينا في مصرموازنتين منفصلتين وهما الموازنة العامة للدولة التي تديرها وزارة المالية


موازنة خارج الموازنة

إستبشرنا خيرا عند صدور قانون المالية الموحد رقم 6 لسنة 2022 لتحقيق المزيد من الحوكمة والشفافية في إدارة المالية العامة للدولة لكننا لا نفهم أن يكون لدينا في مصرموازنتين منفصلتين وهما الموازنة العامة للدولة التي تديرها وزارة المالية وموازنة الهيئات الاقتصادية وعددها 55 هيئة منفصلة تماما عن وزارة المالية ومن المدهش والعجيب أن تمثل موازنة هذه الهيئات ضعف الموازنة العامة للدولة.
وفى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر هذه الآونة والتوجه نحو مزيد من التقشف وترشيد الإنفاق وتوجيه البنود نحو الضرورات ذات الأولوية القصوى فإن الأمر يتطلب دراسة وبحث سبل كيفية توحيد الموازنات في موازنة واحدة نعم ربما توجد بعض الصعوبات والتعقيدات المحاسبية لإجراء هذا الدمج إلا أنها ليست من المستحيلات إذا ما جلس خبراء الاقتصاد والمالية لأجل بحث ذلك وكما يقولون الحاجة أم الإختراع .
فضلا عن أن هذا الدمج إن صح إجراؤه قد يساعدنا في توجيه الموارد نحو الأولويات بدلا من إستقلال موازنة كل هيئة من الهيئات وبالتالي تتصرف كل هيئة في موازنتها بشكل منفصل كما أنه قد يساعدنا كذلك على مواجهة أزمة تراكم ديون مصر الخارجية وتسارع وتيرة الاقتراض الخارجي الأمر الذى يتطلب وضع خطة للمشروعات المراد تمويلها بالاقتراض الخارجي، وخطة موازية لإدارة الديون وتنمية الموارد الدولارية التي تتيح السداد وكذا الإستفادة من عائد المشروعات المنفذة .
أعتقد أنه من الأهمية طرح هذا الموضوع للنقاش على خبرائنا في الاقتصاد والمالية العامة من أجل الخروج بتوصيات ملزمة تساعد الحكومة في مواجهة الصعوبات والتحديات التي تمر بها البلاد وذلك بخطط واضحة معلنة للرأي العام ( أفيدونا يرحمكم الله ).

محمد أنور السادات
رئيس حزب الإصلاح والتنمية

  • 2022/03/30

السادات يدعو إلى مضاعفة المبادرات المجتمعية لمواجهة إرتفاع الأسعار ودعم قطاع السياحة.

دعا أ/ محمد انور السادات رئيس الحزب الحكومة المصرية إلى مضاعفة الجهود التي تبذلها للسيطرة على إرتفاع الأسعار الذى أصبح عبئا ومعاناة كبيرة تواجهها الأسر المصرية هذه الآونة مطالبا بضرورة زيادة إنتاجية كافة قطاعات المنتجات الغذائية الرئيسية


السادات يدعو إلى مضاعفة المبادرات المجتمعية لمواجهة إرتفاع الأسعار ودعم قطاع السياحة.

دعا أ/ محمد انور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الحكومة المصرية إلى مضاعفة الجهود التي تبذلها للسيطرة على إرتفاع الأسعار الذى أصبح عبئا ومعاناة كبيرة تواجهها الأسر المصرية هذه الآونة مطالبا بضرورة زيادة إنتاجية كافة قطاعات المنتجات الغذائية الرئيسية والتوسع فى طرح السلع بأسعار مخفضة من خلال المنافذ التسويقية الثابتة والمتحركة إلى جانب إعادة النظر فى مسألة الدعم العينى للأسر الأكثر إحتياجا من خلال البطاقات التموينية فضلا عن ضرورة مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص مع الحكومة فى التخفيف من حدة الأزمة من خلال المبادرات والمسئولية المجتمعية الفعالة .
على جانب آخر دعا السادات الحكومة إلى إتخاذ مزيد من القرارات والاجراءات لدعم قطاع السياحة الذى تأثر بشكل كبير حيث لم يكد يستعيد نشاطه وعافيته مؤقتا بعد أزمة كورونا مؤخرا حتى دخل على خط التأثر المباشر والسريع بالحرب ما بين روسيا وأوكرانيا حيث يمثل السياح الروس والأوكران نسبة كبيرة من دخل قطاع السياحة ومورد أساسى فى رواج القطاع السياحى فى مصر .
أكد السادات على ضرورة إستمرار الحكومة فى عمليات المراقبة للأسعار وضبط الأسواق حيث يستغل بعض من ضعاف النفوس الازمة الحالية لتحقيق مكاسب وأرباح مستغلين موجة الغلاء العالمية ولا شك أن المواطن ليس أمامه سوى الدولة ومؤسساتها المعنية لمواجهة وردع هؤلاء. وعلينا آلا نثقل كاهل الأسر المصرية بما لا يتحملوه فى ظل هذه الظروف الإقتصادية والإجتماعية الصعبة .

المكتب الاعلامى
حزب الاصلاح والتنمية